سبخة الطاح

تقع سبخة الطاح في المغرب بين مدينتي طرفاية والعيون، مساحتها 250 كلم2 وتبعد عن البحر ب 14 كلم
 و عن جزر الكناري ب 160 كيلومترا فقط.
. لقياس عمق السبخة بالنسبة لمستوى البحر يمكن استعمال خرائط جوجل : "Google Maps Find Altitude" ، انقر على satellite ثم انقر وسط السبخة .





   فكرة إنتاج الكهرباء بجعل ماء المحيط يتدفق في السبخة ليدير توربينات مولدة للكهرباء مذكورة بعجالة في هذه الوثيقة لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة. (الصورة أسفله من هذه الوثيقة التي لا تعطي أي تفاصيل إضافية عن هذا المشروع).


الصورة أعلاه توجد في: هذه الوثيقة.



وفي موقع masen نجد النص التالي :


"يقع موقع صبخات التاه على مساحة 360 كلم2 الى الجنوب من طرفاية و 11 كلم من المحيط. و يتميزهدا الموقع بمنحدر كبير بارتفاع 60 مترا وبطاقة ريحية مهمة، و يمكن تثمينه كمجمع للطاقة ، يضم إضافة إلى محطة للطاقة الشمسية محطة للطاقة الريحية ومحطة لنقل الطاقة من خلال الضخ ، وفيما يتعلق بالارتباط بالمحطة الشمسية الحرارية المزمعة في هذا الموقع، فتجدر الإشارة في  هذا الصدد أن هذه المنطقة يتم تزويدها عن  طريق خطوط 225 ، المتوقع تعزيزها في المدى المتوسط من خلال مسار  400 كيلو فولت بين العيون أكادير. وبالنسبة للموارد المائية، فإن نظام التبريد بواسطة الدورة المفتوحة سيتم عن طريق مصب مياه البحر ، على غرار محطات توليد الطاقة التقليدية ودلك نظرا لقرب الموقع من البحر (11 كم)".

_____________________

أرى في هذا المشروع لإنتاج الكهرباء وتخزين الطاقة مناسبة لإحداث بحيرة شاسعة في سبخة الطاح بدون أي تكلفة .
ستكون لهذه البحيرة إذا أحدثت قيمة سياحية كبرى إذ سيكون بالإمكان أنشاء منتزهات حواليها ومحطة لتحلية مياه البحر وإنتاج الملح بوفرة.

إذا نتج عن إحداث هذه البحيرة تغير طفيف في المناخ، فإنه لن يكون إلا في صالح المنطقة.

____________
إدريس أبوعبد الله